كان يسوع وتلاميذه في نواحي قيصريّة فيليبُس، على حدود لبنان اليوم. فاختار بعضاً من الاثني عشر وهم بطرس ويعقوب ويوحنّا وصعد معهم جبلاً عالياً يُظن أنّه جبل حرمون. وقد تجلّى الرّب أمامهم، أي ظهرَ بمجد لاهوته وحوله موسى وايليّا رمزا الشريعة والانبياء في العهد القديم. إننّا نجهل يوم تجلّي الرّب كما نجهل مكان التجلّي. وربّما كان السادس من آب تاريخ تدشين كنيسة التجلّي على طور طابور، وقد عُرف العيد قديماً بعيد "طور طابور". أمر البابا كاليستوس الثالث سنة 1457 بتعميم هذا العيد على الكنيسة كلّها.
|
في عيد تجلّي الربّ يسوع على الجبل، حيث تجلّى يسوع أمام ثلاثة من تلاميذه: بطرس ويعقوب ويوحنا، ينطلق المُرسَل اللبناني الأب هاني شلالا من إنجيل مرقس (الفصل 9، الآيات 1-7) ليشرح الرموز والمعاني والأفكار المرتبطة بهذا العيد، الى ماذا يهدف تجلّي يسوع على الجبل، والى ماذا يدعونا اليوم.
00:19 إنجيل التجلّي
01:23 الآية 1 : مَن يقصد يسوع بكلامه؟
03:38 الآيات 2-3
04:00 لماذا هؤلاء التلاميذ الثلاثة؟
04:50 لماذا اليوم السابع؟
06:14 الآية 4
06:28 لماذا موسى وإيليّا؟
08:45 الآيات 5-6
09:42 الآية 7 (رمزية الغمام)
10:31 الى ماذا يهدف تجلّي يسوع على الجبل؟
12:06 صلاة الختام
00:19 إنجيل التجلّي
01:23 الآية 1 : مَن يقصد يسوع بكلامه؟
03:38 الآيات 2-3
04:00 لماذا هؤلاء التلاميذ الثلاثة؟
04:50 لماذا اليوم السابع؟
06:14 الآية 4
06:28 لماذا موسى وإيليّا؟
08:45 الآيات 5-6
09:42 الآية 7 (رمزية الغمام)
10:31 الى ماذا يهدف تجلّي يسوع على الجبل؟
12:06 صلاة الختام
قراءة: سفر دانيال 7 :9 -10 . 13 - 14
وبَينَما كُنْتُ أَنظُر إذ نُصِبَتْ عُرُوشٌ فَجَلَسَ قَدِيمُ الأَيَّامِ، وكانَ لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ وَعَرْشُهُ لَهِيبَ نَارٍ وَعَجَلاتُهُ نَارًا مُضطَرِمة. ومن أَمامِه يَجري ويخرُج نَهْرٌ من نَار وتَخْدِمُهُ أُلُوفُ أُلُوفٍ وَتَقِفُ بين يَدَيه رِبَوَاتُ رِبَوَات. فَجَلَسَ أَهلُ القَضاء وَفُتِحَتِ أَسْفَارُ. وكُنْتُ أَنظر فِي رُؤيايَ لَيلًا فَإِذَا بمِثْلِ ٱبْنِ إِنْسَانٍ آتٍ على غَمامِ السَّمَاء فَبَلَغَ إِلَى قَدِيمِ الأَيَّامِ وَقُرِّبَ إلى أمامِه. وأوتِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمُلكًا فجَميعُ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ يعبُدونَه وسُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ لَا يَزُولَ وَمُلكُه لاَ يَنْقَرِضُ.
وبَينَما كُنْتُ أَنظُر إذ نُصِبَتْ عُرُوشٌ فَجَلَسَ قَدِيمُ الأَيَّامِ، وكانَ لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ وَعَرْشُهُ لَهِيبَ نَارٍ وَعَجَلاتُهُ نَارًا مُضطَرِمة. ومن أَمامِه يَجري ويخرُج نَهْرٌ من نَار وتَخْدِمُهُ أُلُوفُ أُلُوفٍ وَتَقِفُ بين يَدَيه رِبَوَاتُ رِبَوَات. فَجَلَسَ أَهلُ القَضاء وَفُتِحَتِ أَسْفَارُ. وكُنْتُ أَنظر فِي رُؤيايَ لَيلًا فَإِذَا بمِثْلِ ٱبْنِ إِنْسَانٍ آتٍ على غَمامِ السَّمَاء فَبَلَغَ إِلَى قَدِيمِ الأَيَّامِ وَقُرِّبَ إلى أمامِه. وأوتِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمُلكًا فجَميعُ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ يعبُدونَه وسُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ لَا يَزُولَ وَمُلكُه لاَ يَنْقَرِضُ.
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 3 :7 -17
يا إِخوَتِي، إِذَا كَانَتْ خِدْمَةُ المَوْت، الَّتي نُقِشَتْ حُرُوفُهَا في أَلْوَاحٍ مِنْ حَجَر، قَدْ ظَهَرَتْ في المَجْد، حَتَّى إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَنْظُرُوا إِلى وَجْهِ مُوسَى، بِسَبَبِ مَجْدِ وَجْهِهِ، معَ أَنَّهُ مَجْدٌ زَائِل، فَكَيْفَ لا تَكُونُ خِدْمَةُ الرُّوحِ أَكْثَرَ مَجْدًا؟ فإِذَا كَانَ لِخِدْمَةِ الدَّيْنُونَةِ مَجْدٌ، فَكَمْ بِالأَحْرَى تَفُوقُهَا خِدْمَةُ البِرِّ مَجْدًا؟ لأَنَّ مَا كَانَ ذَا مَجْدٍ في المَاضِي، زَالَ مَجْدُهُ، بِالقِيَاسِ إِلى هذَا المَجْدِ الفَائِق! فإِذَا كَانَ مِنْ مَجْدٍ لِمَا يَزُول، فأَيُّ مَجْدٍ يَكُونُ بِالأَحْرَى لِمَا يَدُوم؟ إِذًا، بِمَا أَنَّ لَنَا مِثْلَ هذَا الرَّجَاء، فَنَحْنُ نَتَصَرَّفُ بِكَثِيرٍ مِنَ الجُرْأَة، ولَسْنَا كَمُوسَى الَّذي كَانَ يَضَعُ بُرْقُعًا عَلى وَجْهِهِ، لِئَلاَّ يَنْظُرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلى نِهَايَةِ مَجْدٍ يَزُول. ولكِنْ أُعْمِيَتْ بَصَائِرُهُم؛ فإِنَّ ذَلِكَ البُرْقُعَ نَفْسَهُ بَاقٍ إِلى هذَا اليَوْم، عِنْدَمَا يَقْرَأُونَ العَهْدَ القَدِيم؛ ولا يُكْشَفُ عَنْ بَصَائِرِهِم، لأَنَّهُ لا يَزُولُ إِلاَّ بِالمَسِيح! أَجَلْ، إِنَّ ذلِكَ البُرْقُعَ لا يَزَالُ حَتَّى اليَوْمِ مَوْضُوعًا عَلى قُلُوبِهِم، عِنْدَمَا يَقْرَأُونَ كِتَابَ مُوسَى. وَلكِنْ عِنْدَمَا يَرْجِعُونَ إِلى الرَّبّ، يُنْزَعُ البُرْقُعُ عَنْ قُلُوبِهِم. فإِنَّ الرَّبَّ هُوَ الرُّوح، وحَيْثُ يَكُونُ رُوحُ الرَّبِّ تَكُونُ الحُرِّيَّة.
يا إِخوَتِي، إِذَا كَانَتْ خِدْمَةُ المَوْت، الَّتي نُقِشَتْ حُرُوفُهَا في أَلْوَاحٍ مِنْ حَجَر، قَدْ ظَهَرَتْ في المَجْد، حَتَّى إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَنْظُرُوا إِلى وَجْهِ مُوسَى، بِسَبَبِ مَجْدِ وَجْهِهِ، معَ أَنَّهُ مَجْدٌ زَائِل، فَكَيْفَ لا تَكُونُ خِدْمَةُ الرُّوحِ أَكْثَرَ مَجْدًا؟ فإِذَا كَانَ لِخِدْمَةِ الدَّيْنُونَةِ مَجْدٌ، فَكَمْ بِالأَحْرَى تَفُوقُهَا خِدْمَةُ البِرِّ مَجْدًا؟ لأَنَّ مَا كَانَ ذَا مَجْدٍ في المَاضِي، زَالَ مَجْدُهُ، بِالقِيَاسِ إِلى هذَا المَجْدِ الفَائِق! فإِذَا كَانَ مِنْ مَجْدٍ لِمَا يَزُول، فأَيُّ مَجْدٍ يَكُونُ بِالأَحْرَى لِمَا يَدُوم؟ إِذًا، بِمَا أَنَّ لَنَا مِثْلَ هذَا الرَّجَاء، فَنَحْنُ نَتَصَرَّفُ بِكَثِيرٍ مِنَ الجُرْأَة، ولَسْنَا كَمُوسَى الَّذي كَانَ يَضَعُ بُرْقُعًا عَلى وَجْهِهِ، لِئَلاَّ يَنْظُرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلى نِهَايَةِ مَجْدٍ يَزُول. ولكِنْ أُعْمِيَتْ بَصَائِرُهُم؛ فإِنَّ ذَلِكَ البُرْقُعَ نَفْسَهُ بَاقٍ إِلى هذَا اليَوْم، عِنْدَمَا يَقْرَأُونَ العَهْدَ القَدِيم؛ ولا يُكْشَفُ عَنْ بَصَائِرِهِم، لأَنَّهُ لا يَزُولُ إِلاَّ بِالمَسِيح! أَجَلْ، إِنَّ ذلِكَ البُرْقُعَ لا يَزَالُ حَتَّى اليَوْمِ مَوْضُوعًا عَلى قُلُوبِهِم، عِنْدَمَا يَقْرَأُونَ كِتَابَ مُوسَى. وَلكِنْ عِنْدَمَا يَرْجِعُونَ إِلى الرَّبّ، يُنْزَعُ البُرْقُعُ عَنْ قُلُوبِهِم. فإِنَّ الرَّبَّ هُوَ الرُّوح، وحَيْثُ يَكُونُ رُوحُ الرَّبِّ تَكُونُ الحُرِّيَّة.
إنجيل القدّيس مرقس 9 : 1 - 7
قالَ الربُّ يَسوعُ: «أَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّ بَعْضًا مِنَ القَائِمِينَ هُنا لَنْ يَذُوقُوا المَوْت، حَتَّى يَرَوا مَلَكُوتَ اللهِ وقَدْ أَتَى بِقُوَّة». وبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ ويَعْقُوبَ ويُوحَنَّا، وصَعِدَ بِهِم وَحْدَهُم إِلى جَبَلٍ عالٍ عَلى ٱنْفِرَاد، وتَجَلَّى أَمَامَهُم. وصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ نَاصِعَة، حَتَّى لَيَعْجُزُ أَيُّ قَصَّارٍ عَلى الأَرْضِ أَنْ يُبَيِّضَ مِثْلَها. وتَرَاءَى لَهُم إِيلِيَّا مَعَ مُوسَى، وكَانَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَ يَسُوع. فقَالَ بُطْرُسُ لِيَسُوع: «رَابِّي، حَسَنٌ لَنَا أَنْ نَكُونَ هُنَا! فَلْنَنْصِبْ ثلاثَ مَظَالّ، لَكَ واحِدَة، وَلِمُوسَى واحِدَة، ولإِيلِيَّا واحِدَة». ولَمْ يَكُنْ يَدْري مَا يَقُول، لأَنَّ الخَوْفَ ٱعْتَرَاهُم. وظَهَرَتْ غمَامَةٌ تُظَلِّلُهُم، وجَاءَ صَوْتٌ مِنَ الغَمَامَةِ يَقُول: «هذَا هُوَ ٱبْنِي الحَبِيب، فلَهُ ٱسْمَعُوا!»
قالَ الربُّ يَسوعُ: «أَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّ بَعْضًا مِنَ القَائِمِينَ هُنا لَنْ يَذُوقُوا المَوْت، حَتَّى يَرَوا مَلَكُوتَ اللهِ وقَدْ أَتَى بِقُوَّة». وبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ ويَعْقُوبَ ويُوحَنَّا، وصَعِدَ بِهِم وَحْدَهُم إِلى جَبَلٍ عالٍ عَلى ٱنْفِرَاد، وتَجَلَّى أَمَامَهُم. وصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ نَاصِعَة، حَتَّى لَيَعْجُزُ أَيُّ قَصَّارٍ عَلى الأَرْضِ أَنْ يُبَيِّضَ مِثْلَها. وتَرَاءَى لَهُم إِيلِيَّا مَعَ مُوسَى، وكَانَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَ يَسُوع. فقَالَ بُطْرُسُ لِيَسُوع: «رَابِّي، حَسَنٌ لَنَا أَنْ نَكُونَ هُنَا! فَلْنَنْصِبْ ثلاثَ مَظَالّ، لَكَ واحِدَة، وَلِمُوسَى واحِدَة، ولإِيلِيَّا واحِدَة». ولَمْ يَكُنْ يَدْري مَا يَقُول، لأَنَّ الخَوْفَ ٱعْتَرَاهُم. وظَهَرَتْ غمَامَةٌ تُظَلِّلُهُم، وجَاءَ صَوْتٌ مِنَ الغَمَامَةِ يَقُول: «هذَا هُوَ ٱبْنِي الحَبِيب، فلَهُ ٱسْمَعُوا!»
صلاة في عيد تجلّي الربّ يســـــوع
ما أجمل تجلّيك بالمجد الإلهي
في وسط الأنبياء وعلى مرأى الرُسل
أيها المسيح مُخلّصُنا.
ما أسمى أسرارك عن إدراك العقول
وما أسنى محبتك عن معاينة القلوب.
ما أروع السُكنَ في نورك العجيب
الذي يحجب نور الشمس بضيائه الغريب.
ما أعظم سرّ ثالوثك أيّها الآب والابن والروح القدس
الخفيّ القصيّ المُعلن على قمّة الجبل
في وسط الغمام النيّر والظهور المجيد.
أرنا يا رب مجدك آتياً على سحب السماء
وارفع قلوبنا إليك بالحبّ والرجاء.
أشرق علينا بنور رحمتك وعدلك وخلاصك
وامسح عيوننا الدامعة
وداوي قلوبنا الدامية
وبلسم جراحنا النازفة.
افتح عيوننا على جمالك
وبصائرنا على محبّتك
حتى نستنير بكلمتك
ونسير على طريقك
طريق النقاوة والقداسة
فنلتقيك بالفرح والحبور
ونكرّمك بالطيب والعطور
على مدى الأيام
وإلى منتهى الدهور.
آمين.
المُرسل اللبناني الأب هاني شلالا
في وسط الأنبياء وعلى مرأى الرُسل
أيها المسيح مُخلّصُنا.
ما أسمى أسرارك عن إدراك العقول
وما أسنى محبتك عن معاينة القلوب.
ما أروع السُكنَ في نورك العجيب
الذي يحجب نور الشمس بضيائه الغريب.
ما أعظم سرّ ثالوثك أيّها الآب والابن والروح القدس
الخفيّ القصيّ المُعلن على قمّة الجبل
في وسط الغمام النيّر والظهور المجيد.
أرنا يا رب مجدك آتياً على سحب السماء
وارفع قلوبنا إليك بالحبّ والرجاء.
أشرق علينا بنور رحمتك وعدلك وخلاصك
وامسح عيوننا الدامعة
وداوي قلوبنا الدامية
وبلسم جراحنا النازفة.
افتح عيوننا على جمالك
وبصائرنا على محبّتك
حتى نستنير بكلمتك
ونسير على طريقك
طريق النقاوة والقداسة
فنلتقيك بالفرح والحبور
ونكرّمك بالطيب والعطور
على مدى الأيام
وإلى منتهى الدهور.
آمين.
المُرسل اللبناني الأب هاني شلالا