أحد القيامــــــة
قيامة السيّد المسيح هي الحدث الخلاصيّ الأعظم، مِنها وإليها أحداث خلاصنا كافّة. القيامة هي عيد الأعياد، مِنها وإليها سنتنا الطقسيّة كلّها، لأنّ كلّ احتفال ليتورجيّ لا يتمّ إلاّ في حضور المسيح القائم المُمجّد، المسيح الربّ، باكورة الراقدين.
قدّاس نصف الليل
رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي 2 : 1 - 11
لا تتحقَّق الوحدة بين المؤمنين إلاّ في حياة تواضع، وكفر بالنفس، وخدمة للآخرين، على مثال الربّ يسوع. عبَّر عنه هذا النشيد العريق الذي يستشهد به بولس، بارزًا مختلف مراحل سرّ المسيح: وجوده السابق في صورة الله الآب، تنازله في الجسد إلى صورة الإنسان، موته على الصليب، ارتفاعه وتمجيده، سجود الكون له باسمه الجديد "الربّ"!
يا إخوَتِي،
1 فإِنْ كَانَ لَكُم تَشْجِيعٌ في الْمَسِيح، أَو تَعزِيَةٌ في الْمَحبَّة، أَو شَرِكَةٌ في الرُّوح، أَو حَنَانٌ أَو رَحْمَة، 2 فأَتِمُّوا فَرَحِي بِأَنْ تَكُونُوا على رَأْيٍ واحِد، ومحَبَّةٍ واحِدَة، ونَفْسٍ واحِدَة، وفِكْرٍ واحِد. 3 لا تَفْعَلُوا شَيْئًا عن خِصَامٍ ولا بِعُجْبٍ، بَلْ بإتِّضَاع، وَلْيَحْسَبْ كُلُّ واحِدٍ مِنْكُم غَيْرَهُ أَفْضَلَ مِنْهُ. 4 ولا تَنْظُرُوا كُلُّ واحِدٍ إِلى ما هُوَ لِنَفْسِهِ، بَلْ بالـحَرِيِّ إِلى مَا هُوَ لِغَيْرِهِ. 5 لِيَكُنْ فيكُم منَ الأَفْكارِ مَا هُوَ في الـمَسِيحِ يَسُوع. 6 فَهُوَ، معَ كَونِهِ في صُورَةِ الله، لَمْ يَحْسَبْ مُسَاوَاتَهُ للهِ غَنِيمَة، 7 بَلْ أَخْلَى ذَاتَهُ، مُتَّخِذًا صُورَةَ العَبْد، صَائِرًا في شِبْهِ البَشَر. ولَمَّا ظَهَرَ في هَيْئَةِ إِنْسَان، 8 واضَعَ ذَاتَهُ، وصَارَ مُطِيعًا حَتَّى الـمَوْت، الـمَوْتِ على الصَّلِيب. 9 فَلِذلِكَ رَفَعَهُ اللهُ جِدًّا، ووَهَبَهُ الإسْمَ الَّذي يَعْلُو كُلَّ إسْمٍ، 10 لِكَي تَجْثُوَ بإسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَة، في السَّمَاءِ وعَلى الأَرْضِ وتَحْتَ الأَرْض، 11 ويَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الـمَسِيحَ هُوَ الرَّبُّ لِمَجْدِ اللهِ الآب.
لا تتحقَّق الوحدة بين المؤمنين إلاّ في حياة تواضع، وكفر بالنفس، وخدمة للآخرين، على مثال الربّ يسوع. عبَّر عنه هذا النشيد العريق الذي يستشهد به بولس، بارزًا مختلف مراحل سرّ المسيح: وجوده السابق في صورة الله الآب، تنازله في الجسد إلى صورة الإنسان، موته على الصليب، ارتفاعه وتمجيده، سجود الكون له باسمه الجديد "الربّ"!
يا إخوَتِي،
1 فإِنْ كَانَ لَكُم تَشْجِيعٌ في الْمَسِيح، أَو تَعزِيَةٌ في الْمَحبَّة، أَو شَرِكَةٌ في الرُّوح، أَو حَنَانٌ أَو رَحْمَة، 2 فأَتِمُّوا فَرَحِي بِأَنْ تَكُونُوا على رَأْيٍ واحِد، ومحَبَّةٍ واحِدَة، ونَفْسٍ واحِدَة، وفِكْرٍ واحِد. 3 لا تَفْعَلُوا شَيْئًا عن خِصَامٍ ولا بِعُجْبٍ، بَلْ بإتِّضَاع، وَلْيَحْسَبْ كُلُّ واحِدٍ مِنْكُم غَيْرَهُ أَفْضَلَ مِنْهُ. 4 ولا تَنْظُرُوا كُلُّ واحِدٍ إِلى ما هُوَ لِنَفْسِهِ، بَلْ بالـحَرِيِّ إِلى مَا هُوَ لِغَيْرِهِ. 5 لِيَكُنْ فيكُم منَ الأَفْكارِ مَا هُوَ في الـمَسِيحِ يَسُوع. 6 فَهُوَ، معَ كَونِهِ في صُورَةِ الله، لَمْ يَحْسَبْ مُسَاوَاتَهُ للهِ غَنِيمَة، 7 بَلْ أَخْلَى ذَاتَهُ، مُتَّخِذًا صُورَةَ العَبْد، صَائِرًا في شِبْهِ البَشَر. ولَمَّا ظَهَرَ في هَيْئَةِ إِنْسَان، 8 واضَعَ ذَاتَهُ، وصَارَ مُطِيعًا حَتَّى الـمَوْت، الـمَوْتِ على الصَّلِيب. 9 فَلِذلِكَ رَفَعَهُ اللهُ جِدًّا، ووَهَبَهُ الإسْمَ الَّذي يَعْلُو كُلَّ إسْمٍ، 10 لِكَي تَجْثُوَ بإسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَة، في السَّمَاءِ وعَلى الأَرْضِ وتَحْتَ الأَرْض، 11 ويَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الـمَسِيحَ هُوَ الرَّبُّ لِمَجْدِ اللهِ الآب.
إنجيل القدّيس متّى 28 : 1 - 10
القبر الفارغ المفتوح، وحي الملاك: "الربّ ليس هنا! لأنّه قام!"، اختبار التلميذات حاملات الطيب، وظهورات يسوع لتلاميذه وتلميذاته بعد قيامته: تلك هي البراهين العريقة على قيامة الربّ يسوع من بين الأموات، كما حفظها التقليد الرسوليّ والإنجيليّ الأوّليّ.
1 ولَمَّا إنْقَضَى الـسَّبْتُ وطَلَعَ فَجْرُ الأَحَد، جَاءَتْ مَرْيَمُ الـمَجْدَلِيَّةُ ومَرْيَمُ الأُخْرَى تُعَايِنَانِ القَبْر، 2 وإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، لأَنَّ مَلاكَ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السَّمَاء، ودَنَا فَدَحْرَجَ الـحَجَر، وجَلَسَ عَلَيْه. 3 وكَانَ مَنْظَرُهُ كَالبَرْق، ولِبَاسُهُ أَبْيَضَ كَالثَّلْج. 4 فإرْتَعَدَ الـحُرَّاسُ خَوْفًا مِنْهُ، وصَارُوا كَالأَمْوَات. 5 فأَجَابَ الـمَلاكُ وقَالَ لِلمَرْأَتَين: "أَنْتُمَا، لا تَخَافَا! أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبانِ يَسُوعَ الـمَصْلُوب. 6 فَهُوَ لَيْسَ هُنَا، لأَنَّهُ قَامَ مِثْلَمَا قَال. تَعَالَيَا وَأُنْظُرَا الـمَكَانَ الَّذي كَانَ مَوْضُوعًا فِيه. 7 وَإذْهَبَا حَالاً إِلى تَلامِيذِهِ وقُولا لَهُم: إِنَّهُ قَدْ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات! وهَا هُوَ يَسْبِقُكُم إِلى الـجَليل، وهُنَاكَ تَرَوْنَهُ. هَا أَنَا قَدْ قُلْتُ لَكُمَا". 8 فغَادَرَتَا القَبْرَ مُسْرِعَتَين، وهُمَا في خَوْفٍ وفَرَحٍ عَظِيم، تَرْكُضَانِ حَامِلَتَينِ البُشْرَى إِلى التَّلامِيذ، 9 فَإِذَا يَسُوعُ يُلاقِيْهِمَا ويَقُول: "السَّلامُ لَكُمَا!". فَتَقَدَّمَتَا وأَمْسَكَتا بِقَدَمَيْهِ سَاجِدَتَينِ لَهُ. 10 حِينَئِذٍ قَالَ لَهُمَا يَسُوع: "لا تَخَافَا! إِذْهَبَا وبَشِّرَا إِخْوَتي لِيَذْهَبُوا إِلى الـجَلِيْل، وهُنَاكَ يَرَونَنِي".
القبر الفارغ المفتوح، وحي الملاك: "الربّ ليس هنا! لأنّه قام!"، اختبار التلميذات حاملات الطيب، وظهورات يسوع لتلاميذه وتلميذاته بعد قيامته: تلك هي البراهين العريقة على قيامة الربّ يسوع من بين الأموات، كما حفظها التقليد الرسوليّ والإنجيليّ الأوّليّ.
1 ولَمَّا إنْقَضَى الـسَّبْتُ وطَلَعَ فَجْرُ الأَحَد، جَاءَتْ مَرْيَمُ الـمَجْدَلِيَّةُ ومَرْيَمُ الأُخْرَى تُعَايِنَانِ القَبْر، 2 وإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، لأَنَّ مَلاكَ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السَّمَاء، ودَنَا فَدَحْرَجَ الـحَجَر، وجَلَسَ عَلَيْه. 3 وكَانَ مَنْظَرُهُ كَالبَرْق، ولِبَاسُهُ أَبْيَضَ كَالثَّلْج. 4 فإرْتَعَدَ الـحُرَّاسُ خَوْفًا مِنْهُ، وصَارُوا كَالأَمْوَات. 5 فأَجَابَ الـمَلاكُ وقَالَ لِلمَرْأَتَين: "أَنْتُمَا، لا تَخَافَا! أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبانِ يَسُوعَ الـمَصْلُوب. 6 فَهُوَ لَيْسَ هُنَا، لأَنَّهُ قَامَ مِثْلَمَا قَال. تَعَالَيَا وَأُنْظُرَا الـمَكَانَ الَّذي كَانَ مَوْضُوعًا فِيه. 7 وَإذْهَبَا حَالاً إِلى تَلامِيذِهِ وقُولا لَهُم: إِنَّهُ قَدْ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات! وهَا هُوَ يَسْبِقُكُم إِلى الـجَليل، وهُنَاكَ تَرَوْنَهُ. هَا أَنَا قَدْ قُلْتُ لَكُمَا". 8 فغَادَرَتَا القَبْرَ مُسْرِعَتَين، وهُمَا في خَوْفٍ وفَرَحٍ عَظِيم، تَرْكُضَانِ حَامِلَتَينِ البُشْرَى إِلى التَّلامِيذ، 9 فَإِذَا يَسُوعُ يُلاقِيْهِمَا ويَقُول: "السَّلامُ لَكُمَا!". فَتَقَدَّمَتَا وأَمْسَكَتا بِقَدَمَيْهِ سَاجِدَتَينِ لَهُ. 10 حِينَئِذٍ قَالَ لَهُمَا يَسُوع: "لا تَخَافَا! إِذْهَبَا وبَشِّرَا إِخْوَتي لِيَذْهَبُوا إِلى الـجَلِيْل، وهُنَاكَ يَرَونَنِي".
قدّاس الصّباح
قراءة من سفر يونان 2 : ب1 - 3 . ب4 . 5 . 7 - 11
ب1 كانَ يونانُ في جَوفِ الحوتِ ثَلاثَةَ أيَّامٍ وثَلاثَ لَيالٍ. 2 فَصلَّى يونانُ إِلى الرَّبِّ إِلهِه مِن جَوفِ الحوتِ، وقال: 3 "إِلى الرَّبِّ صَرخَتُ في ضيقي فأجَابَني مِن جَوفِ مَثوى الأمَواتِ ٱستَغَثتُ فَسمِعتَ صَوتي.
ب4 جَميعُ مِياهِكَ وأمَواجِكَ جازَت عَليَّ. 5 فقُلتُ: إِنّي طُرِدتُ مِن أمَامِ عَينَيكَ لكِنِّي سأعَودُ أنظُرُ هَيكَلَ قُدسِكَ.
7 نَزَلتُ إِلى أُصولِ الجِبال إلى أرَضٍ أُغلِقَت علَيَّ مزاليجُها لِلأبَد لكِنَّكَ أَصعَدتَ حَياتي مِنَ الهُوَّة أيَّها الرَّبُّ إِلهي. 8 عِندَما غُشِيَ على نَفْسي تَذَكَّرتُ الرَّبَّ فبَلَغَت إِلَيكَ صلاتي إِلى هَيكَلِ قُدسِكَ. 9 إِنَّ الَّذينَ يَعبُدونَ أوَثانَ الباطِل فلْيَكُفُّوا عن عِبادَتِهم. 10 أمَّا أنَا فبِصَوتِ شًكرٍ أذبَحُ لَكَ وما نَذَرتُه أُوفي بِه. مِنَ الرَّبِّ الخَلاص!" 11 فأمَرَ الرَّبُّ الحوتَ، فقَذَفَ يونانَ إِلى اليابِسَة.
ب1 كانَ يونانُ في جَوفِ الحوتِ ثَلاثَةَ أيَّامٍ وثَلاثَ لَيالٍ. 2 فَصلَّى يونانُ إِلى الرَّبِّ إِلهِه مِن جَوفِ الحوتِ، وقال: 3 "إِلى الرَّبِّ صَرخَتُ في ضيقي فأجَابَني مِن جَوفِ مَثوى الأمَواتِ ٱستَغَثتُ فَسمِعتَ صَوتي.
ب4 جَميعُ مِياهِكَ وأمَواجِكَ جازَت عَليَّ. 5 فقُلتُ: إِنّي طُرِدتُ مِن أمَامِ عَينَيكَ لكِنِّي سأعَودُ أنظُرُ هَيكَلَ قُدسِكَ.
7 نَزَلتُ إِلى أُصولِ الجِبال إلى أرَضٍ أُغلِقَت علَيَّ مزاليجُها لِلأبَد لكِنَّكَ أَصعَدتَ حَياتي مِنَ الهُوَّة أيَّها الرَّبُّ إِلهي. 8 عِندَما غُشِيَ على نَفْسي تَذَكَّرتُ الرَّبَّ فبَلَغَت إِلَيكَ صلاتي إِلى هَيكَلِ قُدسِكَ. 9 إِنَّ الَّذينَ يَعبُدونَ أوَثانَ الباطِل فلْيَكُفُّوا عن عِبادَتِهم. 10 أمَّا أنَا فبِصَوتِ شًكرٍ أذبَحُ لَكَ وما نَذَرتُه أُوفي بِه. مِنَ الرَّبِّ الخَلاص!" 11 فأمَرَ الرَّبُّ الحوتَ، فقَذَفَ يونانَ إِلى اليابِسَة.
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 15 : 12 - 26
قيامة الربّ يسوع من الموت حقيقة ظاهرة لا تقبل الجدل. فمن ينكر قيامة الأموات ينكر أيضًا قيامة المسيح. يحلّل بولس موقف من ينكرون قيامة الأموات، وبالتالي قيامة المسيح، في كنيسة قورنتس، فيعدّد نتائج موقفهم الوخيمة المخيفة: الأولى بطلان التبشير الرسوليّ، والثانية بطلان إيمان المؤمنين بالبشرى، والثالثة هلاك الراقدين في المسيح جميعًا، والرابعة يضحي رجاؤنا للمسيح غباء وشقاء! ويربط بولس قيامة الناس جميعًا بقيامة الربّ يسوع، لأنّه آدم الجديد، وبه يتعلّق مصير البشر أجمعين!
يا إخوَتِي،
12 إِنْ كَانَ الـمَسِيحُ يُبَشَّرُ بِهِ أَنَّهُ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، فَكَيْفَ يَقُولُ بَعْضٌ مِنْكُم أَنْ لا قِيَامَةَ لِلأَمْوَات؟ 13 فَإِنْ كَانَ لا قِيَامَةَ لِلأَمْوَات، فَالـمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يَقُمْ! 14 وَإِنْ كَانَ الـمَسِيحُ لَمْ يَقُمْ، فبَاطِلٌ تَبْشِيرُنا وبَاطِلٌ إِيْمَانُكم، 15 ونَكُونُ نَحْنُ شُهُودَ زُورٍ على الله، لأَنَّنَا شَهِدْنَا على اللهِ أَنَّهُ أَقَامَ الـمَسِيح، وهُوَ مَا أَقَامَهُ، إِنْ صَحَّ أَنَّ الأَمْوَاتَ لا يَقُومُون. 16 فَإِنْ كَانَ الأَمْوَاتُ لا يَقُومُون، فَالـمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يَقُمْ! 17 وَإِنْ كَانَ الـمَسِيحُ لَمْ يَقُمْ، فَبَاطِلٌ إِيْمَانُكم، وتَكُونُونَ بَعْدُ في خَطَايَاكُم. 18 إِذًا فَالَّذينَ رَقَدُوا في الـمَسِيحِ قَدْ هَلَكُوا. 19 إِنْ كُنَّا نَرْجُو الـمَسِيحَ في هـذِهِ الحَيَاةِ وحَسْبُ، فَنَحْنُ أَشْقَى النَّاسِ أَجْمَعِين! 20 وَالـحَالُ أَنَّ الـمَسِيحَ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، وهُوَ بَاكُورَةُ الرَّاقِدِين. 21 فَبِمَا أَنَّ الـمَوْتَ كَانَ بِوَاسِطَةِ إِنْسَان، فَبِوَاسِطَةِ إِنْسَانٍ أَيْضًا تَكُونُ قِيَامَةُ الأَمْوَات. 22 فَكَمَا أَنَّهُ في آدَمَ يَمُوتُ الـجمِيع، كَذلِكَ في الـمَسِيحِ سيَحْيَا الـجَمِيع، 23 كُلُّ وَاحِدٍ في رُتْبَتِه: الـمَسِيحُ أَوَّلاً، لأَنَّهُ البَاكُورَة، ثُمَّ الَّذِينَ هُمْ لِلمَسِيح، عِنْدَ مَجِيئِهِ. 24 وَبَعْدَ ذلِكَ تَكُونُ النِّهَايَة، حِيْنَ يُسَلِّمُ الـمَسِيحُ الـمُلْكَ إِلى اللهِ الآب، بَعْدَ أَنْ يَكُونَ قَدْ أَبْطَلَ كُلَّ رِئَاسَةٍ وكُلَّ سُلْطَانٍ وَقُوَّة، 25 لأَنَّهُ لا بُدَّ لِلمَسِيحِ أَنْ يَمْلِك، إِلى أَنْ يَجْعَلَ اللهُ جَمِيعَ أَعْدَائِهِ تَحْتَ قَدَمَيه. 26 وآخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ الـمَوْت.
قيامة الربّ يسوع من الموت حقيقة ظاهرة لا تقبل الجدل. فمن ينكر قيامة الأموات ينكر أيضًا قيامة المسيح. يحلّل بولس موقف من ينكرون قيامة الأموات، وبالتالي قيامة المسيح، في كنيسة قورنتس، فيعدّد نتائج موقفهم الوخيمة المخيفة: الأولى بطلان التبشير الرسوليّ، والثانية بطلان إيمان المؤمنين بالبشرى، والثالثة هلاك الراقدين في المسيح جميعًا، والرابعة يضحي رجاؤنا للمسيح غباء وشقاء! ويربط بولس قيامة الناس جميعًا بقيامة الربّ يسوع، لأنّه آدم الجديد، وبه يتعلّق مصير البشر أجمعين!
يا إخوَتِي،
12 إِنْ كَانَ الـمَسِيحُ يُبَشَّرُ بِهِ أَنَّهُ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، فَكَيْفَ يَقُولُ بَعْضٌ مِنْكُم أَنْ لا قِيَامَةَ لِلأَمْوَات؟ 13 فَإِنْ كَانَ لا قِيَامَةَ لِلأَمْوَات، فَالـمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يَقُمْ! 14 وَإِنْ كَانَ الـمَسِيحُ لَمْ يَقُمْ، فبَاطِلٌ تَبْشِيرُنا وبَاطِلٌ إِيْمَانُكم، 15 ونَكُونُ نَحْنُ شُهُودَ زُورٍ على الله، لأَنَّنَا شَهِدْنَا على اللهِ أَنَّهُ أَقَامَ الـمَسِيح، وهُوَ مَا أَقَامَهُ، إِنْ صَحَّ أَنَّ الأَمْوَاتَ لا يَقُومُون. 16 فَإِنْ كَانَ الأَمْوَاتُ لا يَقُومُون، فَالـمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يَقُمْ! 17 وَإِنْ كَانَ الـمَسِيحُ لَمْ يَقُمْ، فَبَاطِلٌ إِيْمَانُكم، وتَكُونُونَ بَعْدُ في خَطَايَاكُم. 18 إِذًا فَالَّذينَ رَقَدُوا في الـمَسِيحِ قَدْ هَلَكُوا. 19 إِنْ كُنَّا نَرْجُو الـمَسِيحَ في هـذِهِ الحَيَاةِ وحَسْبُ، فَنَحْنُ أَشْقَى النَّاسِ أَجْمَعِين! 20 وَالـحَالُ أَنَّ الـمَسِيحَ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، وهُوَ بَاكُورَةُ الرَّاقِدِين. 21 فَبِمَا أَنَّ الـمَوْتَ كَانَ بِوَاسِطَةِ إِنْسَان، فَبِوَاسِطَةِ إِنْسَانٍ أَيْضًا تَكُونُ قِيَامَةُ الأَمْوَات. 22 فَكَمَا أَنَّهُ في آدَمَ يَمُوتُ الـجمِيع، كَذلِكَ في الـمَسِيحِ سيَحْيَا الـجَمِيع، 23 كُلُّ وَاحِدٍ في رُتْبَتِه: الـمَسِيحُ أَوَّلاً، لأَنَّهُ البَاكُورَة، ثُمَّ الَّذِينَ هُمْ لِلمَسِيح، عِنْدَ مَجِيئِهِ. 24 وَبَعْدَ ذلِكَ تَكُونُ النِّهَايَة، حِيْنَ يُسَلِّمُ الـمَسِيحُ الـمُلْكَ إِلى اللهِ الآب، بَعْدَ أَنْ يَكُونَ قَدْ أَبْطَلَ كُلَّ رِئَاسَةٍ وكُلَّ سُلْطَانٍ وَقُوَّة، 25 لأَنَّهُ لا بُدَّ لِلمَسِيحِ أَنْ يَمْلِك، إِلى أَنْ يَجْعَلَ اللهُ جَمِيعَ أَعْدَائِهِ تَحْتَ قَدَمَيه. 26 وآخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ الـمَوْت.
إنجيل القدّيس مرقس 16 : 1 - 8
جاءت التلميذات إلى القبر باكرًا جدًّا، حاملات الطيوب، وهمّهن الوحيد: "من يدحرج لنا الحجر؟"، لأنّه كان كبيرًا جدًّا. وصلن فشاهدن الحجر قد دُحرج، ورأين ملاكًا شابًّا بشّرهنّ بقيامة يسوع الناصريّ، وحمَّلهنَّ رسالة إلى التلاميذ، ولكن "من خوفهنَّ لم يقلن لأحد شيئًا". لماذا؟ يبقى السؤال مطروحًا بدون جواب، لأنّ نصّ الإنجيل بحسب مَرْقُس ينتهي هنا في صورة مفاجئة، استنادًا إلى أوثق المخطوطات القديمة!
1 ولَمَّا إنْقَضَى السَّبْت، إشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّة، ومَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوب، وسَالُومَة، طُيُوبًا لِيَأْتِينَ وَيُطَيِّبْنَ جَسَدَ يَسُوع. 2 وفي يَوْمِ الأَحَدِ بَاكِرًا جِدًّا، أَتَيْنَ إِلى القَبْرِ مَعَ طُلُوعِ الشَّمْس. 3 وكُنَّ يَقُلْنَ فِيمَا بَيْنَهُنَّ: "مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الـحَجَرَ عَنْ بَابِ القَبْر؟". 4 وتَفَرَّسْنَ فشَاهَدْنَ الـحَجَرَ قَدْ دُحْرِج، وكَانَ كَبِيرًا جِدًّا. 5 ودَخَلْنَ القَبْر، فَرَأَيْنَ شَابًّا جَالِسًا عَنِ اليَمِين، مُتَوَشِّحًا حُلَّةً بَيْضَاء، فَإنْذَهَلْنَ. 6 فَقَالَ لَهُنَّ: "لا تَنْذَهِلْنَ! أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الـمَصْلُوب. إِنَّهُ قَام، وَهُوَ لَيْسَ هُنَا. وهَا هُوَ الـمَكَانُ الَّذي وَضَعُوهُ فِيه. 7 أَلا إذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلامِيذِهِ وَلِبُطْرُس: إِنَّهُ يَسْبِقُكُم إِلى الـجَلِيل. وهُنَاكَ تَرَوْنَهُ، كَمَا قَالَ لَكُم". 8 فَخَرَجْنَ مِنَ القَبْرِ وَهَرَبْنَ مِنْ شِدَّةِ الرِّعْدَةِ والذُّهُول. وَمِنْ خَوْفِهِنَّ لَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئًا...
جاءت التلميذات إلى القبر باكرًا جدًّا، حاملات الطيوب، وهمّهن الوحيد: "من يدحرج لنا الحجر؟"، لأنّه كان كبيرًا جدًّا. وصلن فشاهدن الحجر قد دُحرج، ورأين ملاكًا شابًّا بشّرهنّ بقيامة يسوع الناصريّ، وحمَّلهنَّ رسالة إلى التلاميذ، ولكن "من خوفهنَّ لم يقلن لأحد شيئًا". لماذا؟ يبقى السؤال مطروحًا بدون جواب، لأنّ نصّ الإنجيل بحسب مَرْقُس ينتهي هنا في صورة مفاجئة، استنادًا إلى أوثق المخطوطات القديمة!
1 ولَمَّا إنْقَضَى السَّبْت، إشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّة، ومَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوب، وسَالُومَة، طُيُوبًا لِيَأْتِينَ وَيُطَيِّبْنَ جَسَدَ يَسُوع. 2 وفي يَوْمِ الأَحَدِ بَاكِرًا جِدًّا، أَتَيْنَ إِلى القَبْرِ مَعَ طُلُوعِ الشَّمْس. 3 وكُنَّ يَقُلْنَ فِيمَا بَيْنَهُنَّ: "مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الـحَجَرَ عَنْ بَابِ القَبْر؟". 4 وتَفَرَّسْنَ فشَاهَدْنَ الـحَجَرَ قَدْ دُحْرِج، وكَانَ كَبِيرًا جِدًّا. 5 ودَخَلْنَ القَبْر، فَرَأَيْنَ شَابًّا جَالِسًا عَنِ اليَمِين، مُتَوَشِّحًا حُلَّةً بَيْضَاء، فَإنْذَهَلْنَ. 6 فَقَالَ لَهُنَّ: "لا تَنْذَهِلْنَ! أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الـمَصْلُوب. إِنَّهُ قَام، وَهُوَ لَيْسَ هُنَا. وهَا هُوَ الـمَكَانُ الَّذي وَضَعُوهُ فِيه. 7 أَلا إذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلامِيذِهِ وَلِبُطْرُس: إِنَّهُ يَسْبِقُكُم إِلى الـجَلِيل. وهُنَاكَ تَرَوْنَهُ، كَمَا قَالَ لَكُم". 8 فَخَرَجْنَ مِنَ القَبْرِ وَهَرَبْنَ مِنْ شِدَّةِ الرِّعْدَةِ والذُّهُول. وَمِنْ خَوْفِهِنَّ لَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئًا...
النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة - إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007) والشروحات مأخوذة من كتاب الإنجيل الطقسيّ (بكركي-2005).
00:00 مقدّمة
00:45 مفاعيل القيامة
01:56 كيف شعَّ نورُ القيامة؟
02:17 إلامَ يرمزحجر القبر؟
03:58 ما هي المفاجآت الثلاث التي واجهتها النسوة؟
05:01 لماذا استعمل الملاك عبارة: "يسوع الناصريّ المصلوب؟"
04:46 ما هي القيامة؟
06:23 ما هي أهداف ونتائج القيامة؟ (14 نقطة)
12:54 كيف ثبّت يسوع تلاميذه على الإيمان بها؟
17:24 من هم أبناء القيامة الحقيقيّون؟
20:41 هل نشهد نحن للقيامة؟
00:45 مفاعيل القيامة
01:56 كيف شعَّ نورُ القيامة؟
02:17 إلامَ يرمزحجر القبر؟
03:58 ما هي المفاجآت الثلاث التي واجهتها النسوة؟
05:01 لماذا استعمل الملاك عبارة: "يسوع الناصريّ المصلوب؟"
04:46 ما هي القيامة؟
06:23 ما هي أهداف ونتائج القيامة؟ (14 نقطة)
12:54 كيف ثبّت يسوع تلاميذه على الإيمان بها؟
17:24 من هم أبناء القيامة الحقيقيّون؟
20:41 هل نشهد نحن للقيامة؟