الأحد الخامس من زمن القيامة : يسوع يسلّم الرعاية لبطرس
هذا الأحد يُراجع إنجيل أربعاء الحواريّين: إنّ إعلان بطرس ثلاث مرّات عن حبّه ليسوع، في ظهوره بعد قيامته، على ضفّة البحيرة، بعد الصَّيد العجيب، يمحو نكران بطرس ليسوع ثلاث مرّات، في ليلة آلامه، ويؤهّله أن يكل إليه يسوع نفسه ثلاث مرّات رعاية قطيعه، أي كنيسته. إنّ يسوع الصخرة والراعي، جعل سمعان صخرةً وراعيًا! وعلى مثال معلّمه، يجب أن يبذل بطرس أيضًا نفسه.
قراءة من سفر حزقيال 34 : 11 - 16 . 23 : أ25
11هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «هاءَنَذَا أَنْشُدُ خِرَافي وَأَفْتَقِدُهَا أَنا.
12كَمَا يَفْتَقِدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ يَوْمَ يَكُونُ فِي وَسْطِ خِرَافِه الْمُنتَشِرَة، كَذَلك أَفْتَقِدُ أَنا خِرَافي وَأُنقِذَها مِنْ جَمِيعِ المَواضِعِ الَّتِي شَتِّتَتْ فيها يَوْمَ الْغَيْمِ وَالغَمام المُظلم.
13وَأُخْرِجُهَا مِن بَينِ الشُّعُوبِ، وَأَجْمَعُهَا مِنَ الأَرَاضِي وَآتِي بِهَا إِلَى أَرْضِهَا وَأَرْعَاهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ وَفِي الأَوْدِيَةِ وَفِي جَمِيعِ مَسَاكِنِ الأَرْضِ.
14وفِي مَرْعًى صالِحٍ أَرْعَاهَا، وفي جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ َيَكُونُ مَرعاهَا. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي حَظيرَةٍ صَالِحة، وتَرْعَى وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ.
15أَنَا أَرْعَى خِرَافِي وَأنا أُرْبِضُهَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.
16فأَبحث عن الضَّالَّة، وَأَرُدُّ الشَّارِدَة، وَأَجْبُرُ الْمَكْسورَة، وَأُقَوّي الضَّعيفَةَ وأهُلِكُ السَّمينَةَ وَالْقَوِيَّة، وَأَرْعَاهَا بِعَدْل.
23وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا آخَرَ ليَرْعَاهَا، عَبْدِي دَاوُدُ، فَهُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ رَاعِيها.
24وَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ يكُونُ فِي وَسْطِهِمْ رَئِيسًا. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ.
25وَأَقْطَعُ لَهُمْ عَهْدَ سَلاَم.»
11هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «هاءَنَذَا أَنْشُدُ خِرَافي وَأَفْتَقِدُهَا أَنا.
12كَمَا يَفْتَقِدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ يَوْمَ يَكُونُ فِي وَسْطِ خِرَافِه الْمُنتَشِرَة، كَذَلك أَفْتَقِدُ أَنا خِرَافي وَأُنقِذَها مِنْ جَمِيعِ المَواضِعِ الَّتِي شَتِّتَتْ فيها يَوْمَ الْغَيْمِ وَالغَمام المُظلم.
13وَأُخْرِجُهَا مِن بَينِ الشُّعُوبِ، وَأَجْمَعُهَا مِنَ الأَرَاضِي وَآتِي بِهَا إِلَى أَرْضِهَا وَأَرْعَاهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ وَفِي الأَوْدِيَةِ وَفِي جَمِيعِ مَسَاكِنِ الأَرْضِ.
14وفِي مَرْعًى صالِحٍ أَرْعَاهَا، وفي جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ َيَكُونُ مَرعاهَا. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي حَظيرَةٍ صَالِحة، وتَرْعَى وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ.
15أَنَا أَرْعَى خِرَافِي وَأنا أُرْبِضُهَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.
16فأَبحث عن الضَّالَّة، وَأَرُدُّ الشَّارِدَة، وَأَجْبُرُ الْمَكْسورَة، وَأُقَوّي الضَّعيفَةَ وأهُلِكُ السَّمينَةَ وَالْقَوِيَّة، وَأَرْعَاهَا بِعَدْل.
23وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا آخَرَ ليَرْعَاهَا، عَبْدِي دَاوُدُ، فَهُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ رَاعِيها.
24وَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ يكُونُ فِي وَسْطِهِمْ رَئِيسًا. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ.
25وَأَقْطَعُ لَهُمْ عَهْدَ سَلاَم.»
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 2 : 1 - 10
لقد تحقَّق تصميم الله الخلاصيّ المجّانيّ، بمصالحة جميع الشعوب الوثنيّة والشعب اليهوديّ، في الكنيسة. للجميع ماضي خطيئة، على السواء! أمّا الحاضر فخلاص بالنعمة مجّانًا، وبالإيمان بيسوع الحيّ القائم؛ والخلاص يكمُل بالأعمال الصالحة والحياة البارّة، وهذه دعوة ملازمة للمؤمن، وعطيّة مجّانيّة من الله.
يا إخوَتِي،
1يا إِخوَتِي، وأَنْتُم، فقَدْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا بِزَلاَّتِكُم وخَطَايَاكُم،
2الَّتي سَلَكْتُم فيهَا مِنْ قَبْلُ بِحَسَبِ إِلهِ هذَا العَالَم، بِحَسَبِ رَئِيسِ سُلْطَانِ الجَوّ، أَي الرُّوحِ الَّذي يَعْمَلُ الآنَ في أَبْنَاءِ العُصْيَان؛
3ومِنْهُم نَحْنُ أَيْضًا جَمِيعُنَا قَدْ سَلَكْنَا مِنْ قَبْلُ في شَهَواتِ إِنْسَانِنَا الجَسَدِيّ، عَامِلِينَ بِرَغَبَاتِهِ وأَفكَارِهِ، وكُنَّا بِالطَّبِيعَةِ أَولادَ الغَضَبِ كَالبَاقِين؛
4لكِنَّ الله، وهُوَ الغنِيُّ بِرَحْمَتِهِ، فَلِكَثْرَةِ مَحَبَّتِهِ الَّتي أَحَبَّنَا بِهَا،
5وقَدْ كُنَّا نَحْنُ أَيْضًا أَمْوَاتًا بِزَلاَّتِنَا، أَحْيَانَا معَ المَسِيح، وبِالنِّعْمَةِ أَنْتُم مُخَلَّصُون؛
6ومَعَهُ أَقَامَنَا وَأَجْلَسَنَا في السَّمَاوَاتِ في المَسِيحِ يَسُوع،
7لِيُظْهِرَ في الأَجْيَالِ الآتِيَةِ غِنَى نِعْمَتِهِ الفَائِقَة، بِلُطْفِهِ لَنَا في المَسِيحِ يَسُوع.
8فَبِالنِّعمَةِ أَنْتُمْ مُخَلَّصُونَ بِواسِطَةِ الإِيْمَان: وهذَا لَيْسَ مِنْكُم، إِنَّهُ عَطِيَّةُ الله.
9ولا هُوَ مِنَ الأَعْمَال، لِئَلاَّ يَفْتَخِرَ أَحَد؛
10لأَنَّنَا نَحْنُ صُنْعُهُ، قَدْ خُلِقْنَا في المَسِيحِ يَسُوعَ لِلأَعْمَالِ الصَّالِحَة، الَّتي سَبَقَ اللهُ فأَعَدَّهَا لِكَي نَسْلُكَ فيهَا.
لقد تحقَّق تصميم الله الخلاصيّ المجّانيّ، بمصالحة جميع الشعوب الوثنيّة والشعب اليهوديّ، في الكنيسة. للجميع ماضي خطيئة، على السواء! أمّا الحاضر فخلاص بالنعمة مجّانًا، وبالإيمان بيسوع الحيّ القائم؛ والخلاص يكمُل بالأعمال الصالحة والحياة البارّة، وهذه دعوة ملازمة للمؤمن، وعطيّة مجّانيّة من الله.
يا إخوَتِي،
1يا إِخوَتِي، وأَنْتُم، فقَدْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا بِزَلاَّتِكُم وخَطَايَاكُم،
2الَّتي سَلَكْتُم فيهَا مِنْ قَبْلُ بِحَسَبِ إِلهِ هذَا العَالَم، بِحَسَبِ رَئِيسِ سُلْطَانِ الجَوّ، أَي الرُّوحِ الَّذي يَعْمَلُ الآنَ في أَبْنَاءِ العُصْيَان؛
3ومِنْهُم نَحْنُ أَيْضًا جَمِيعُنَا قَدْ سَلَكْنَا مِنْ قَبْلُ في شَهَواتِ إِنْسَانِنَا الجَسَدِيّ، عَامِلِينَ بِرَغَبَاتِهِ وأَفكَارِهِ، وكُنَّا بِالطَّبِيعَةِ أَولادَ الغَضَبِ كَالبَاقِين؛
4لكِنَّ الله، وهُوَ الغنِيُّ بِرَحْمَتِهِ، فَلِكَثْرَةِ مَحَبَّتِهِ الَّتي أَحَبَّنَا بِهَا،
5وقَدْ كُنَّا نَحْنُ أَيْضًا أَمْوَاتًا بِزَلاَّتِنَا، أَحْيَانَا معَ المَسِيح، وبِالنِّعْمَةِ أَنْتُم مُخَلَّصُون؛
6ومَعَهُ أَقَامَنَا وَأَجْلَسَنَا في السَّمَاوَاتِ في المَسِيحِ يَسُوع،
7لِيُظْهِرَ في الأَجْيَالِ الآتِيَةِ غِنَى نِعْمَتِهِ الفَائِقَة، بِلُطْفِهِ لَنَا في المَسِيحِ يَسُوع.
8فَبِالنِّعمَةِ أَنْتُمْ مُخَلَّصُونَ بِواسِطَةِ الإِيْمَان: وهذَا لَيْسَ مِنْكُم، إِنَّهُ عَطِيَّةُ الله.
9ولا هُوَ مِنَ الأَعْمَال، لِئَلاَّ يَفْتَخِرَ أَحَد؛
10لأَنَّنَا نَحْنُ صُنْعُهُ، قَدْ خُلِقْنَا في المَسِيحِ يَسُوعَ لِلأَعْمَالِ الصَّالِحَة، الَّتي سَبَقَ اللهُ فأَعَدَّهَا لِكَي نَسْلُكَ فيهَا.
إنجيل القدّيس يوحنّا 21 : 15 - 19
لم يَكِلْ يسوع رعاية كنيسته إلى التلميذ الذي كان يسوع يُحبّه، بل إلى التلميذ الذي كان يحبّ يسوع، ليقوم مقام يسوع راعيًا منظورًا للكنيسة. وهكذا تكتمل صورة الكنيسة التي رسمها الإنجيليّ في مشهد الصيد العجيب، في الأحد الماضي. الكنيسة ليست جماعة فوضى، بل هي جماعة منظّمة تحت سلطان إلهيّ، وسلطة بشريّة منظورة تمثّل سلطة الربّ يسوع الخفيّ. إنّ يسوع الصخرة والراعي، جعل سمعان صخرةً وراعيًا! وعلى مثال معلّمه، يجب أن يبذل بطرس أيضًا نفسه. وهذا هو المعنى الكامل لكلمة «اتبعني!»، فهي تعني عمومًا التتلمذ ليسوع وقبول تعاليمه، لكنّها هنا تعني أيضًا الموت والاستشهاد مثل يسوع!
15بَعْدَ الغَدَاء، قَالَ يَسُوعُ لِسِمْعَانَ بُطْرُس: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي أَكْثَرَ مِمَّا يُحِبُّنِي هؤُلاء؟». قَالَ لَهُ: «نَعَم، يَا رَبّ، أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوع: «إِرْعَ حُمْلانِي».
16قَالَ لَهُ مَرَّةً ثَانِيَةً: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟». قَالَ لَهُ: «نَعَمْ يَا رَبّ، أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوع: «إِرْعَ نِعَاجِي!».
17قَالَ لَهُ مَرَّةً ثَالِثَة: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟». فَحَزِنَ بُطْرُس، لأَنَّ يَسُوعَ قَالَ لَهُ ثَلاثَ مَرَّات: أَتُحِبُّنِي؟ فَقَالَ لَهُ: «يَا رَبّ، أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيء، وَأَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوع: «إِرْعَ خِرَافِي!
18أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكَ: حِينَ كُنْتَ شَابًّا، كُنْتَ تَشُدُّ حِزَامَكَ بِيَدَيْكَ وتَسِيرُ إِلى حَيْثُ تُرِيد. ولكِنْ حِينَ تَشِيخ، سَتَبْسُطُ يَدَيْكَ وآخَرُ يَشُدُّ لَكَ حِزامَكَ، ويَذْهَبُ بِكَ إِلى حَيْثُ لا تُرِيد».
19قَالَ يَسُوعُ ذلِكَ مُشيرًا إِلى المِيتَةِ الَّتِي سَيُمَجِّدُ بِهَا بُطْرُسُ الله. ثُمَّ قَالَ لَهُ: «إِتْبَعْنِي!».
لم يَكِلْ يسوع رعاية كنيسته إلى التلميذ الذي كان يسوع يُحبّه، بل إلى التلميذ الذي كان يحبّ يسوع، ليقوم مقام يسوع راعيًا منظورًا للكنيسة. وهكذا تكتمل صورة الكنيسة التي رسمها الإنجيليّ في مشهد الصيد العجيب، في الأحد الماضي. الكنيسة ليست جماعة فوضى، بل هي جماعة منظّمة تحت سلطان إلهيّ، وسلطة بشريّة منظورة تمثّل سلطة الربّ يسوع الخفيّ. إنّ يسوع الصخرة والراعي، جعل سمعان صخرةً وراعيًا! وعلى مثال معلّمه، يجب أن يبذل بطرس أيضًا نفسه. وهذا هو المعنى الكامل لكلمة «اتبعني!»، فهي تعني عمومًا التتلمذ ليسوع وقبول تعاليمه، لكنّها هنا تعني أيضًا الموت والاستشهاد مثل يسوع!
15بَعْدَ الغَدَاء، قَالَ يَسُوعُ لِسِمْعَانَ بُطْرُس: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي أَكْثَرَ مِمَّا يُحِبُّنِي هؤُلاء؟». قَالَ لَهُ: «نَعَم، يَا رَبّ، أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوع: «إِرْعَ حُمْلانِي».
16قَالَ لَهُ مَرَّةً ثَانِيَةً: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟». قَالَ لَهُ: «نَعَمْ يَا رَبّ، أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوع: «إِرْعَ نِعَاجِي!».
17قَالَ لَهُ مَرَّةً ثَالِثَة: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟». فَحَزِنَ بُطْرُس، لأَنَّ يَسُوعَ قَالَ لَهُ ثَلاثَ مَرَّات: أَتُحِبُّنِي؟ فَقَالَ لَهُ: «يَا رَبّ، أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيء، وَأَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوع: «إِرْعَ خِرَافِي!
18أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكَ: حِينَ كُنْتَ شَابًّا، كُنْتَ تَشُدُّ حِزَامَكَ بِيَدَيْكَ وتَسِيرُ إِلى حَيْثُ تُرِيد. ولكِنْ حِينَ تَشِيخ، سَتَبْسُطُ يَدَيْكَ وآخَرُ يَشُدُّ لَكَ حِزامَكَ، ويَذْهَبُ بِكَ إِلى حَيْثُ لا تُرِيد».
19قَالَ يَسُوعُ ذلِكَ مُشيرًا إِلى المِيتَةِ الَّتِي سَيُمَجِّدُ بِهَا بُطْرُسُ الله. ثُمَّ قَالَ لَهُ: «إِتْبَعْنِي!».
00:00 مقدّمة
00:52 الآيات 15 – 17
01:35 يسوع يعيد التركيز على جوهر رسالته، المحبّة.
02:15 أوّليّة المحبّة
03:28 المحبّة أيضًا وأيضًا
04:12 لماذا طرح يسوع السؤال أمام التلاميذ؟
05:23 لماذا سأل يسوع بطرس ثلاث مرّات وبماذا توحي أجوبته؟
07:03 "سمعان، سمعان هوذا الشيطان قد طلب بأن يُغربلكم...". ملامح من شخصيّة بطرس (6 نقاط)
11:03 الآيات 18 – 19
12:42 كيف أُجيب الربّ إذا سألني: "أتحبني؟" (12 نقطة)
17:07 صلاة الختام
00:52 الآيات 15 – 17
01:35 يسوع يعيد التركيز على جوهر رسالته، المحبّة.
02:15 أوّليّة المحبّة
03:28 المحبّة أيضًا وأيضًا
04:12 لماذا طرح يسوع السؤال أمام التلاميذ؟
05:23 لماذا سأل يسوع بطرس ثلاث مرّات وبماذا توحي أجوبته؟
07:03 "سمعان، سمعان هوذا الشيطان قد طلب بأن يُغربلكم...". ملامح من شخصيّة بطرس (6 نقاط)
11:03 الآيات 18 – 19
12:42 كيف أُجيب الربّ إذا سألني: "أتحبني؟" (12 نقطة)
17:07 صلاة الختام